التخطي إلى المحتوى الرئيسي

من نحن





نحن 


هذه المنصة الإلكترونية تُعنى بكل ما يدور حول برنامج مهارات التحدث باللغة العربية الفصحى بالفطرة والممارسة ،وهو أحد البرامج التي تبنتها وزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان ممثلة في المديرية العامة لتطوير المناهج، ويقوم المشروع على نظرية تعليم اللغة العربية بالفطرة والممارسة المبنية على تطبيق عملي لقواعد اللغة العربية وخصائصها التعبيرية في المجالات الاجتماعية اليومية والأدبية والعلمية من خلال إعطاء مجموعة من المحاور بأسلوب يصل بالمتدرب إلى إنتاج اللغة العربية المعربة.





بدأ تطبيق برنامج مهارات التحدث باللغة العربية الفصحى عام 2007م لمعلمات المدارس المطبقة للمنهج التكاملي  ومشرفاتها؛ حيث تم تدريبهن على يد الدكتور/ عبدالله الدنان صاحب نظرية تعليم اللغة العربية بالفطرة والممارسة، والهدف من ذلك التطبيق هو اعتماد اللغة العربية الفصحى لغة تعلم وتعليم وتواصل داخل المدرسة، وبعد النتائج الإيجابية التي حققها البرنامج في المدارس المطبقة للمنهج التكاملي؛ قررت الوزارة تطبيقه في مدارس التعليم الأساسي والعام جميعها، وبناء عليه تم شراء حقوق الملكية الفكرية للبرنامج من قبل صاحبه الدكتور/ عبدالله الدنان؛ وذلك بهدف تأهيل مدربين معتمدين لهذا البرنامج، ومن ثم قيامهم بتدريب معلمي المواد الدراسية ومعلماتها جميعهم عدا مادة اللغة الإنجليزية، وكذلك تدريب مشرفي المواد الدراسية ومشرفاتها جميعهم عدا اللغة الإنجليزية.


أهداف البرنامج:
 تأهيل معلمي المواد الدراسية و معلماتها و مشرفيها و مشرفاتها  جميعهم عدا اللغة  الإنجليزية ليصبحوا قادرين على التحدث باللغة العربية الفصحى مع تحريك  أواخر الكلمات ، واستخدامها لغة تواصل وتعليم داخل الصف وخارجه.
2ـ إكساب اللغة العربية لجميع الطلاب  بجعلها لغة تواصل بينهم وبين المعلم ، اعتمادا على قدرتهم الفطرية على كشف قواعد اللغة العربية ودلالات مفرداتها كشفا ذاتيا ليصبحوا قادرين على التحدث بها مع المحافظة على الحركات الإعرابية.
 تدريب الكادر الإداري لوزارة التربية و التعليم على التحدث باللغة العربية الفصحى من أجل إنجاز الأعمال المطلوبة منه بصورة صحيحة.
 تنمية الجانب الوظيفي للغة لدى المشاركين.


منفذو البرنامج:
   1ـ المدربون المعتمدون  في مهارات التحدث باللغة العربية  الفصحى  المركزيون  .
2ـ  المدربون المعتمدون في مهارات التحدث بالفصحى في المحافظات التعليمية  .


مدة البرنامج التدريبية  :
مدة البرنامج التدريبي أسبوعان بواقع خمسة أيام في الأسبوع، و مدة الجلسة في اليوم الواحد ثلاث ساعات،  وهكذا يكون مجموع ساعات التدريب ثلاثين ساعة .
ويمكن تضمين الساعات التدريبية في أسبوع واحد .



عدد المتدربين في المجموعة الواحدة:
عدد المتدربين في المجموعة الواحدة خمسة عشر متدربا، و يمكن رفع العدد إلى خمسة وعشرين متدربا كحد أقصى عند الضرورة.



الجهات المتعاونة في تنفيذ البرنامج:
  المديرية العامة لتطوير المناهج .
2ـ المديريات العامة للتربية و التعليم بالمحافظات التعليمية المختلفة .
3ـ المديرية العامة للتخطيط وضبط الجودة.
 المديرية العامة للشؤون المالية.
5ـ دوائر المديرية العامة لتنمية الموارد البشرية ( التأهيل والتدريب- مركز التدريب الرئيس- تقييم العائد التدريبي)


إنجازات البرنامج:
ـ2005 فازت النظرية بجائزة محمد بن راشد
2ـ  2015 فازت بجائزة مكتب التربية العربي
2019م تطبيق وزارة التربية والتعليم في السلطنة للمشروع
 إعداد عدد(25) مدربا معتمدا في مهارات التحدث باللغة العربية الفصحى(5) منهم على المستوى المركزي، و(21) مدربا موزعا على المحافظات التعليمية عدا الوسطى وظفار، وذلك في العام الدراسي 2007/2008م.
5ـ  إعداد عدد(34) مدربا معتمدا في مهارات التحدث باللغة العربية الفصحى(5) منهم على المستوى المركزي، و(29) مدربا موزعا على المحافظات التعليمية، وذلك في العام الدراسي 2009/2010م.

6 ـ وحاليا (42) مدربا معتمدا في مهارات التحدث باللغة العربية الفصحى(4) منهم على المستوى المركزي، و(38) مدربا موزعا على المحافظات التعليمية، وذلك في العام الدراسي 2019 / 2020 م




تعليقات

  1. يأتي مشروع التحدث بالفصحى والذي تبنته وزارة التربية والتعليم بالسلطنة من أجل تعزيز وتحفيز المعلمين والمعلمات والمشرفين والمشرفات وتمكينهم من الممارسة العملية للتحدث بالفصحى ولتصبح هي اللغة السائدة أثناء الممارسات التربوية سواء في المواقف الصفية أو من خلال التعاملات اليومية ضمن إطار منظومتنا التربوية، وتعزيزا ودعما لهذا المشروع فإن هذا الموقع(نادي الفصحى) يعد رافدا جديدا لتبادل المعرفة والثقافة ذات الصلة بلغتنا الجميلة،كما أن المشاركة والتفاعل في هذه المنصة الإلكترونية سوف يساهمان في عملية تحفيز معلموا ومعلمات اللغة العربية لبذل المزيد من العطاء لنشر ثقافة الفصحى. فخالص الشكر والتقدير للفاضلة /شيخة بنت محمد مسلم العمري مدربة مشروع الفصحى على هذا الجهد وهذه المبادرة التربوية التي نتأمل منها أن تغدو منارة علم واشعاع مستمر للغتنا العربية الفصحى.
    خالد بن عبدالله علي باشعيب المدير المساعد لشؤون التدريب بدائرة تنمية الموارد البشرية.

    ردحذف
  2. يظهر مشروع مهارات التحدث باللغة العربية الفصحى مدى حرص وزارة التربية و التعليم على تمكين الحقل التربوي من مهارات التحدث باللغة العربية الفصحى و إيمانها الكامل أن اللغة العربية رسالة قدسية يجب تقديرها ونشرها وجعلها لغة تواصل دائم، فهي لغة حضارة عظيمة. د. إسحاق الخنجري مدرب مركزي

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

زيارة تقييمية لسلطنة بروناي دار السلام

 بهدف تقييم أثر التدريب لبرنامج التحدث باللغة العربية الفصحى لطلبة سلطنة بروناي دار السلام، قامت لجنة من المشرفين على البرنامج والمدربين بزيارة سلطنة بروناي دار السلام : انظر التفاصيل في الرابط  https://x.com/EduGovOman/status/1729117968683196610 

برنامج التحدث باللغة العربية الفصحى في سلطنة بروناي دار السلام

 كان لبرنامج التحدث باللغة العربية الفصحى نقلةً نوعيةً عندما قام المشرفون على هذا البرنامج بإدخاله ضمن خطط التعاون الدولي في الإطار اللغوي، ومستندين على إمكانية مدربي البرنامج وتطويع المادة التدريبية لهذا العطاء الجديد.. والتجربة الأولى 2023 تمت بانتقاء مجموعة من الطلبة من سلطنة بروناي من المدارس الدينية واللغوية، وانقسمت الفئة المستهدفة إلى أربع مجموعات، وقام المدربون بالجلسات التدريبية في محاور التدريب عن بعد لمدة زمنية تقارب الشهرين والنصف. ثم كان للمدربين زيارة ميدانية مع اللجنة المقيمة لأثر التدريب.. ولقد تناولت الصحف الوطنية والدولية هذا الحدث المميز 

لماذا الفصحى في مدارسنا أ. شيخة العمري

بهدف ترسيخ أهمية التحدث بالفصحى في البيئة المدرسية ،  قامت أ. شيخة العمري بتقديم ورقة عمل (لماذا الفصحى في مدارسنا؟) في  مدرسة مرباط للتعليم الأساسي (1-4)  وذلك  يوم الاثنين الموافق 11/نوفمبر 2019م بمركز مصادر التعلم،   ومدرسة الخريف للتعليم الأساسي (1-4) ، يوم الثلاثاء الموافق 3 ديسمبر 2019م  في المسرح المدرسي. وقد تضمنت الورقة عدة محاور منها : - أهمية اللغة العربية - واقع اللغة العربية في مدارسنا - الأسباب والحلول لمشكلة الضعف اللغوي عند الطلاب - التعريف بنظرية الدكتور عبدالله الدنان (التحدث باللغة العربية بالفطرة والممارسة ) واستهدفت الورقة كافة الكوادر من الهيئة الإدارية والتدريسية . يمكنك زيارة الخبر :  في  موقع مدرسة مرباط   اضغط هنا    في موقع مدرسة الخريف اضغط هنا