التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الحصان والبئر


الحصان و البئر

وقع حصان أحد المزارعين في بئر مياه عميقة ولكنها جافة، وأجهش الحصان بالبكاء الشديد من أثر السقوط ،واستمر هكذا لعدة ساعات كان المزارع خلالها يفكر كيف سيستعيد الحصان.
لم يستغرق الأمر طويلا كي يقنع نفسه بأن الحصان قد أصبح عجوزا،وأن تكلفة استخراجه تقترب من تكلفة شراء حصان آخر
هذا إلى جانب أن البئر جافة منذ زمن طويل وتحتاج إلى الردم، وهكذا نادى المزارع جيرانه وطلب منهم مساعدته في ردم البئر كي يحل مشكلتين في آن واحد (التخلص من البئر الجاف ودفن الحصان)
وبدأ الجميع  في جمع الأتربة والنفايات وإلقائها في البئر، أدرك الحصان حقيقة ما يجري حيث أخذ في الصهيل بصوت عال يملؤه الألم وطلب النجدة، ثم انقطع صوت الحصان فجأة ونظر المزارع إلى داخل البئر وقد صعق لما رآه فقد وجد الحصان مشغولا بهز ظهره كلما سقطت عليه الأتربة فيرميها بدوره على الأرض ويرتفع هو بمقدار خطوة واحدة للأعلى وهكذا استمر الحال حتى اقترب الحصان من سطح الأرض حيث قفز قفزة بسيطة وصل بها إلى سطح الأرض بسلام.





تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

زيارة تقييمية لسلطنة بروناي دار السلام

 بهدف تقييم أثر التدريب لبرنامج التحدث باللغة العربية الفصحى لطلبة سلطنة بروناي دار السلام، قامت لجنة من المشرفين على البرنامج والمدربين بزيارة سلطنة بروناي دار السلام : انظر التفاصيل في الرابط  https://x.com/EduGovOman/status/1729117968683196610 

برنامج التحدث باللغة العربية الفصحى في سلطنة بروناي دار السلام

 كان لبرنامج التحدث باللغة العربية الفصحى نقلةً نوعيةً عندما قام المشرفون على هذا البرنامج بإدخاله ضمن خطط التعاون الدولي في الإطار اللغوي، ومستندين على إمكانية مدربي البرنامج وتطويع المادة التدريبية لهذا العطاء الجديد.. والتجربة الأولى 2023 تمت بانتقاء مجموعة من الطلبة من سلطنة بروناي من المدارس الدينية واللغوية، وانقسمت الفئة المستهدفة إلى أربع مجموعات، وقام المدربون بالجلسات التدريبية في محاور التدريب عن بعد لمدة زمنية تقارب الشهرين والنصف. ثم كان للمدربين زيارة ميدانية مع اللجنة المقيمة لأثر التدريب.. ولقد تناولت الصحف الوطنية والدولية هذا الحدث المميز 

لماذا الفصحى في مدارسنا أ. شيخة العمري

بهدف ترسيخ أهمية التحدث بالفصحى في البيئة المدرسية ،  قامت أ. شيخة العمري بتقديم ورقة عمل (لماذا الفصحى في مدارسنا؟) في  مدرسة مرباط للتعليم الأساسي (1-4)  وذلك  يوم الاثنين الموافق 11/نوفمبر 2019م بمركز مصادر التعلم،   ومدرسة الخريف للتعليم الأساسي (1-4) ، يوم الثلاثاء الموافق 3 ديسمبر 2019م  في المسرح المدرسي. وقد تضمنت الورقة عدة محاور منها : - أهمية اللغة العربية - واقع اللغة العربية في مدارسنا - الأسباب والحلول لمشكلة الضعف اللغوي عند الطلاب - التعريف بنظرية الدكتور عبدالله الدنان (التحدث باللغة العربية بالفطرة والممارسة ) واستهدفت الورقة كافة الكوادر من الهيئة الإدارية والتدريسية . يمكنك زيارة الخبر :  في  موقع مدرسة مرباط   اضغط هنا    في موقع مدرسة الخريف اضغط هنا