التخطي إلى المحتوى الرئيسي

إصلاح السفينة





إصلاح السفينة

تعطل محرك سفينة عملاقة ، فاستعان أصحاب السفينة بجميع الخبراء الموجودين ،لكن لم يستطع أحد منهم معرفة سبب العطل ، ثم أحضروا رجلا عجوزا يعمل في إصلاح السفن منذ زمن طويل ، وعندما وصل باشر العمل ، وفحص المحرك بشكل دقيق ، كان هناك اثنان من أصحاب السفينة معه يراقبونه ، راجين أن يعرفوا كيف يصلحها .
بعد الانتهاء من الفحص ، فتح الرجل العجوز حقيبته ، وأخرج منها مطرقة صغيرة وبهدوء طرق على جزء من المحرك . وفورا اشتغل المحرك .
وبعد أسبوع استلم أصحاب السفينة فاتورة الإصلاح من الرجل العجوز وكانت ألف درهم ، أصحاب السفينة هتفوا قائلين : " هو بالكاد فعل شيئا " لذلك كتبوا للرجل العجوز ملاحظة تقول :" رجاء. أرسل لنا فاتورة مفصلة"
أرسل الرجل الفاتورة كالتالي :
ـ الطرق بالمطرقة ثمنه درهم
ـ معرفة أين تطرق ثمنه تسعمائة وتسمع وتسعون درهما
إنها المهارة وليست الجهد ، الجهد مهم ، لكن المهارة معرفة أين يبذل الجهد





تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

زيارة تقييمية لسلطنة بروناي دار السلام

 بهدف تقييم أثر التدريب لبرنامج التحدث باللغة العربية الفصحى لطلبة سلطنة بروناي دار السلام، قامت لجنة من المشرفين على البرنامج والمدربين بزيارة سلطنة بروناي دار السلام : انظر التفاصيل في الرابط  https://x.com/EduGovOman/status/1729117968683196610 

برنامج التحدث باللغة العربية الفصحى في سلطنة بروناي دار السلام

 كان لبرنامج التحدث باللغة العربية الفصحى نقلةً نوعيةً عندما قام المشرفون على هذا البرنامج بإدخاله ضمن خطط التعاون الدولي في الإطار اللغوي، ومستندين على إمكانية مدربي البرنامج وتطويع المادة التدريبية لهذا العطاء الجديد.. والتجربة الأولى 2023 تمت بانتقاء مجموعة من الطلبة من سلطنة بروناي من المدارس الدينية واللغوية، وانقسمت الفئة المستهدفة إلى أربع مجموعات، وقام المدربون بالجلسات التدريبية في محاور التدريب عن بعد لمدة زمنية تقارب الشهرين والنصف. ثم كان للمدربين زيارة ميدانية مع اللجنة المقيمة لأثر التدريب.. ولقد تناولت الصحف الوطنية والدولية هذا الحدث المميز 

لماذا الفصحى في مدارسنا أ. شيخة العمري

بهدف ترسيخ أهمية التحدث بالفصحى في البيئة المدرسية ،  قامت أ. شيخة العمري بتقديم ورقة عمل (لماذا الفصحى في مدارسنا؟) في  مدرسة مرباط للتعليم الأساسي (1-4)  وذلك  يوم الاثنين الموافق 11/نوفمبر 2019م بمركز مصادر التعلم،   ومدرسة الخريف للتعليم الأساسي (1-4) ، يوم الثلاثاء الموافق 3 ديسمبر 2019م  في المسرح المدرسي. وقد تضمنت الورقة عدة محاور منها : - أهمية اللغة العربية - واقع اللغة العربية في مدارسنا - الأسباب والحلول لمشكلة الضعف اللغوي عند الطلاب - التعريف بنظرية الدكتور عبدالله الدنان (التحدث باللغة العربية بالفطرة والممارسة ) واستهدفت الورقة كافة الكوادر من الهيئة الإدارية والتدريسية . يمكنك زيارة الخبر :  في  موقع مدرسة مرباط   اضغط هنا    في موقع مدرسة الخريف اضغط هنا