التخطي إلى المحتوى الرئيسي

شجرة التفاح





جري الارنب ،يقفز هنا وهناك بين أشجار الغابة يبحث عن طعام فراي تفاحة وحيد ة على رأس شجرة التفاح…التفاحة عالية الارنب لا يستطيع الوصول إليها.. فجأة سمع صوت غراب علي شجرة قريبه صاح الارنب ايها الغراب اقتطف لي هذه التفاحة طار الغراب إلي شجرة التفاح ونقر التفاحة ولكنة لم يمسكها بمنقاره فوقعت علي الارض شكر الارنب الغراب وقفز ليأخذ التفاحة رأى الارنب التفاحة، تجري علي الارض فقفز خلفها.


التفاحة عندما سقطت وقعت علي ظهر قنفد فتعلقت باشواكه صاح الارنب ايها القنفد


 قف!! هات تفاحتي وقف القنفد وقال . لا انهاتفاحتي انافقد وقعت،وانا امسكتها فهبط 


الغراب وقال هذه تفاحتي انا، وانا الذي قطفتها لنفسى تمسك كل واحد منهم 

بالتفاحة،بانهاله وحده،واشتد بينهم الصياح وبدأ العراك واستعمل كل منهم سلاحه في 

الدفاع عن نفسه الغراب بمنقارة و القنفد باشواكه ولارنب يرفس هو الآخر لياقه كان 

الدب الطيب يسير في الغابة فسمع الضجة وجاء ليعرف ما حدث.

اسرع الجميع نحوه ومعهم التفاحة وطلبوا منه أن يحكم بينهم بالعدل..حكواله الحكايه

فقال الدب إن الأرنب هو الذي رأي التفاحة والغراب قطفها والقنفد امسكها فكل واحد

منكم له الحق في التفاحة قسموا التفاحة الى ثلاثة أقسام متساوية ولياخذ كل منكم قطعة.

فصاح الجميع كيف لم نعرف هذا الحل من قبل أمسك الارنب التفاحة وقسمها اربع

اقسام وقال. والقسم الرابع، لك ايها الدب الطيب لأنك اصلحت بيننا وعلمتننا الحكمة





تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

زيارة تقييمية لسلطنة بروناي دار السلام

 بهدف تقييم أثر التدريب لبرنامج التحدث باللغة العربية الفصحى لطلبة سلطنة بروناي دار السلام، قامت لجنة من المشرفين على البرنامج والمدربين بزيارة سلطنة بروناي دار السلام : انظر التفاصيل في الرابط  https://x.com/EduGovOman/status/1729117968683196610 

برنامج التحدث باللغة العربية الفصحى في سلطنة بروناي دار السلام

 كان لبرنامج التحدث باللغة العربية الفصحى نقلةً نوعيةً عندما قام المشرفون على هذا البرنامج بإدخاله ضمن خطط التعاون الدولي في الإطار اللغوي، ومستندين على إمكانية مدربي البرنامج وتطويع المادة التدريبية لهذا العطاء الجديد.. والتجربة الأولى 2023 تمت بانتقاء مجموعة من الطلبة من سلطنة بروناي من المدارس الدينية واللغوية، وانقسمت الفئة المستهدفة إلى أربع مجموعات، وقام المدربون بالجلسات التدريبية في محاور التدريب عن بعد لمدة زمنية تقارب الشهرين والنصف. ثم كان للمدربين زيارة ميدانية مع اللجنة المقيمة لأثر التدريب.. ولقد تناولت الصحف الوطنية والدولية هذا الحدث المميز 

لماذا الفصحى في مدارسنا أ. شيخة العمري

بهدف ترسيخ أهمية التحدث بالفصحى في البيئة المدرسية ،  قامت أ. شيخة العمري بتقديم ورقة عمل (لماذا الفصحى في مدارسنا؟) في  مدرسة مرباط للتعليم الأساسي (1-4)  وذلك  يوم الاثنين الموافق 11/نوفمبر 2019م بمركز مصادر التعلم،   ومدرسة الخريف للتعليم الأساسي (1-4) ، يوم الثلاثاء الموافق 3 ديسمبر 2019م  في المسرح المدرسي. وقد تضمنت الورقة عدة محاور منها : - أهمية اللغة العربية - واقع اللغة العربية في مدارسنا - الأسباب والحلول لمشكلة الضعف اللغوي عند الطلاب - التعريف بنظرية الدكتور عبدالله الدنان (التحدث باللغة العربية بالفطرة والممارسة ) واستهدفت الورقة كافة الكوادر من الهيئة الإدارية والتدريسية . يمكنك زيارة الخبر :  في  موقع مدرسة مرباط   اضغط هنا    في موقع مدرسة الخريف اضغط هنا